القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

ما هو فيروس حصان طروادة ‏Trojan‏

ما هو فيروس حصان طروادة Trojan  :
 
حصان طروادة هو نوع من البرامج الضارة يتخفى غالبًا في صورة برنامج شرعي يمكن أن يستخدم المجرمون الإلكترونيون والمتطفلون أحصنة طروادة في محاولتهم للوصول إلى أنظمة المستخدمين.

ينخدع المستخدمون عادةً ببعض أشكال الهندسة الاجتماعية لتحميل أحصنة طروادة وتطبيقها على أنظمتهم وتسمح أحصنة طروادة بمجرد تنشيطها للمجرمين الإلكترونيين بالتجسس عليك وسرقة بياناتك الحساسة والتسلل إلى نظامك.

وقد تتضمن هذه الإجراءات:

• حذف وحظر وتعديل ونسخ البيانات.

•تشغيل كاميرا الجهاز والميكروفون.

•استخدام الجهاز المصابة لعمل هجوم ع مواقع او اجهزة اخرى بما يعرف باسم Zombie.

• تعطيل أداء الحواسيب أو شبكات الحواسيب
على عكس فيروسات الحاسوب والفيروسات المتنقلة، لا تستطيع أحصنة طروادة التكاثر ذاتيًا.

كيف تؤثر عليك أحصنة طروادة:

تُصنف أحصنة طروادة وفقًا لنوع الإجراءات التي يمكنها تنفيذها على الحاسوب:

التسلل:

توفر أحصنة طروادة المتسللة للمستخدمين الضارين التحكم عن بُعد في الحواسيب المصابة وهي تمكّن المنشئ من تنفيذ أي إجراء يريده على الحاسوب المصاب، بما في ذلك إرسال الملفات واستلامها وتشغيلها وحذفها وعرض البيانات وإعادة تشغيل الحاسوب وغالبًا ما تُستخدم أحصنة طروادة المتسللة لتوحيد مجموعة من الحواسيب الضحية لتشكل شبكة بوت نت أو زومبي التي يمكن استخدامها لأغراض إجرامية.

الفيروسات المعطّلة للأمان:

الفيروسات المعطّلة للأمان هي برامج تحتوي على بيانات أو تعليمات برمجية تستفيد من ثغرة أمنية في برامج التطبيقات التي تعمل على الحاسوب.

الجذور الخفية:

صُممت الجذور الخفية بهدف إخفاء عناصر أو أنشطة معينة في نظامك وغالبًا ما يكون الغرض الأساسي منها منع الكشف عن البرامج الضارة، لتمديد الفترة التي يمكن خلالها تشغيل البرامج على الحاسوب المصاب.

أحصنة طروادة للمعاملات المصرفية:

صُممت برامج أحصنة طروادة للمعاملات المصرفية بهدف سرقة بيانات حسابك الخاصة بالأنظمة المصرفية على الإنترنت وأنظمة الدفع الإلكتروني وبطاقات الائتمان أو المدين.

أحصنة طروادة لحجب الخدمة الموزّعة (DDoS):

تنفّذ هذه البرامج هجمات حجب الخدمة (DoS) على عنوان ويب مستهدف من خلال إرسال طلبات متعددة، من حاسوبك وعدة حواسيب مصابة أخرى، يستطيع الهجوم أن يغرق العنوان المستهدف بالطلبات... مما يؤدي إلى حجب الخدمة.

أداة تنزيل أحصنة طروادة:

تتمكن أدوات تنزيل أحصنة طروادة من تنزيل إصدارات جديدة من البرامج الضارة وتثبيتها على حاسوبك، بما فيها أحصنة طروادة وبرامج الإعلانات المتسللة.

حامل حصان طروادة:

يستخدم المتطفلون هذه البرامج لتثبيت أحصنة طروادة أو الفيروسات لمنع الكشف عن البرامج الضارة وليست جميع برامج مكافحة الفيروسات قادرة على مسح كل المكونات داخل هذا النوع من حصان طروادة.

أحصنة طروادة للمحاكاة:

تعمل برامج أحصنة طروادة للمحاكاة على محاكاة نشاط برامج مكافحة الفيروسات وقد صُممت بهدف ابتزاز الأموال منك، مقابل الكشف عن التهديدات وإزالتها... على الرغم من أن التهديدات التي تبلغ عنها ليست موجودة في الواقع.

أحصنة طروادة لسرقة الألعاب:

يسرق هذا النوع من البرامج معلومات حساب المستخدم من اللاعبين عبر الإنترنت.

• أحصنة طروادة للمراسلة الفورية:

تسرق أحصنة طروادة للمراسلة الفورية معلومات تسجيل الدخول وكلمات المرور الخاصة ببرامج المراسلة الفورية، مثل ICQ وMSN Messenger وAOL Instant Messenger وYahoo Pager وSkype وغيرها.

أحصنة طروادة للفدية:

بإمكان هذا النوع من أحصنة طروادة تعديل البيانات على حاسوبك، بحيث لا يعمل حاسوبك بشكل صحيح أو يتعذّر عليك استخدام بيانات معينة ولن يقوم المجرم باستعادة أداء حاسوبك أو إلغاء حظر بياناتك إلا بعد أن تدفع الفدية المالية التي طلبها.

أحصنة طروادة للرسائل القصيرة:

بإمكان هذه البرامج أن تكلفك أموالاً، عن طريق إرسال رسائل نصية من جهازك المحمول إلى أرقام هواتف بسعر استثنائي.

أحصنة طروادة للتجسس :

تتمكن برامج أحصنة طروادة للتجسس التلصص على كيفية استخدامك للحاسوب، على سبيل المثال، عن طريق تتبع البيانات التي تدخلها عبر لوحة المفاتيح أو أخذ لقطات شاشة أو الحصول على قائمة بالتطبيقات قيد التشغيل.

أحصنة طروادة للعثور على البريد :

بإمكان هذه البرامج الحصول على عناوين البريد الإلكتروني من حاسوبك.

تتضمن أنواع أحصنة طروادة الأخرى: 

o Trojan-ArcBomb
o Trojan-Clicker
o Trojan-Notifier
o Trojan-Proxy
o Trojan-PSW

كيف تحمي نفسك من أحصنة طروادة :

من خلال تثبيت برامج فعالة للحماية من البرامج الضارة، يمكنك حماية أجهزتك، بما فيها الحواسيب الشخصية والحواسيب المحمولة وأجهزة Mac والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، من فيروسات أحصنة طروادة.

سيكشف حل الحماية من البرامج الضارة الفعال، مثل Kaspersky Anti-Virus، عن هجمات أحصنة طروادة على حاسوبك الشخصي ويمنعها، في حين يوفر Kaspersky Mobile Security حماية من الفيروسات تضاهي المستوى العالمي للهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android تقدم Kaspersky Lab منتجات الحماية من البرامج الضارة التي تؤثر عله  انظمة الوندوز واللينوكس .

بالإضافة لعدم النقر على أي رابط غير موثوق بنسبة عالية سواء صفحة ويب أو إيميل  وعدم فتح فلاشة الا بعد فحصها بمضاد فيروسات
-أيضاً يوجد برنامج Malwarbyte الذي يمكن أن يعمل Scan  لجهازك بشكل قوي جداً لبيان فيما إذا كان مصاب بTrojan وفي حال كانت البيانات الموجود على الحاسب مهمة للغاية يجب أخذ منها نسخة إحتياطية لمكان أخر أو رفعها على مواقع التخزين السحابية مثل Google drive  لضمان سلامتها مئة في المئة.


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Anan Albzoor

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق

X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي