القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

‎ ‎ ‎الفيروسات ‏Viruses ‎

تكملة المقال السابق الذي يخص انواع البرمجيات الخبيثه ال Malware والتي ذكرنا عندها انو سوف نشرح كل نوع على حده بالتفصيل والان نبدا بها واحد تلو الاخر :

الفيروسات Viruses :

من الشائع استخدام مصطلح الفيروسات كلفظ شامل للدلالة على أنواع مختلفة من البرمجيات الخبيثة . إلا أن تلك الأنواع في الحقيقة تختلف في برمجتها وأساليب انتشارها وعملها.

فالفيروسات هي برامج صغيرة مصممة بغرض تغيير خصائص الملفات التي تصيبها، و يتم التحكم بها عن بعد وهذا يدل على احترافية مبرمجي هذه الفيروسات، لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر مثل الإزالة والتعديل أو التخريب وتقوم بالسيطرة على الجهاز أو سرقة بياناته، وما يشبهها من عمليات أخرى. 

تتصف الفيروسات بقدرتها على التناسخ Replication والانتشار بحيث تربط نفسها ببرنامج أخر يسمى الحاضن Host.

تأثر الفيروسات في الملفات التنفيدية التي تنتهي بإمتداد Exe وملفات نظام التشغيل، و يمكنها أن تدمر أجزاء في البيانات والملفات على الجهاز أو تمسحها وتقوم بنقلها من جهازك للأجهزه أخرى.

من أبرز طرق الانتقال لحد الآن الشبكة العنكبوتية Internet، بحيث تعتبر بوابة سهلة لانتقال الفيروسات من جهاز لآخر.

تأتي ضمن رسائل البريد الإلكتروني و كثيرا ما ترسل الفيروسات كمرفقات مثل الصور والبطاقات أو ملفات الصوت و الفيديو التي ترفق رسائل البريد الإلكتروني أو في الرسائل الفورية وهذا هو السبب في أنه من المهم عدم فتح المرفقات التي تاتي من جهة غير معروفة، إلا إذا كنت تعرف مرسل هذه الرسالة.

 ومن جهة أخرى تتسرب إلى الجهاز عبر وسائط التخزين مثل ذاكرة الفلاش والأقراص الضوئية والملفات المخزنة على الأقراص أو الأقراص المضعوطة أو ملفات Rar-Zip.

يمكن أن تنتشر أيضا من خلال التنزيلات عبر شبكة الإنترنت. لأنها يمكن أن تكون مخفية ضمن برامج غير مشروعة أو ملفات أو برامج أخرى مثل Keygen -Crack. وبإستطاعه المخترق أن يجعل الفيروس ينتقل من ملف لآخر ومن بارتيشن لآخر أثناء محاوله مسحه.



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Anan Albzoor

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق

X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي